نوران



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نوران

نوران

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نوران

منتدى اسلامي ثقافي علمي عام ... تخليدًا لذكرى اختنا نوران ( رحمها الله)

@@  عدنا @ اليكم@ من @ جديد@ ولن@ ننقطع@ عنكم@ ان @شاء@ الله@@

2 مشترك

    احكام فقهيه لمن رزق الولد

    avatar
    mahmoud3309655


    عدد المساهمات : 62
    نقاط : 182
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 30/07/2009

    احكام فقهيه لمن رزق الولد Empty احكام فقهيه لمن رزق الولد

    مُساهمة من طرف mahmoud3309655 الثلاثاء أغسطس 04, 2009 10:10 am

    أحكام فقهية مهمة لمن رزق الولد
    عبدالرحمن بن محمد الدخيل
    دار القاسم
    (753 كلمة)


    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. وبعد:
    فهذه مسائل مهمة يجدر أن يعرفها المرء قبل وبعد أن يرزق بمولود، واقتصرت فيها على ذكر المسألة وحكمها مع بيان الدليل من كتاب الله وسنة نبيه احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla، أسال الله العلي العظيم أن ينفع بها عموم المسلمين، والله ولي التوفيق. حكم طلب الولد:


    مستحب، والدليل قوله احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla: { تزوجوا الودود الولود؛ فإني مُكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة } [رواه أحمد].
    ومما يرغب في الولد قوله احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla: { إن العبد لترفع له الدرجة فيقول: أي ربِّ أنى لي هذا؟ فيقول: باستغفار ولدك لك من بعدك } [رواه أحمد]. حكم التسخط من البنات:


    مكروه، وهو من أخلاق الجاهلية التي نهى الله تعالى عنها احكام فقهيه لمن رزق الولد Braket_r وإذا بُشّر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم... احكام فقهيه لمن رزق الولد Braket_l [النحل:58].
    بل رغّب في حفظ البنات، قال احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla: { من عال جاريتين حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو هكذا } وضم إصبعيه [رواه مسلم في صحيحه]. وقال احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla: { من ابتلي من هذه البنات بشيء فأحسن إليهن، كنَّ له ستراً من النار } [رواه البخاري في صحيحه].
    لكن إن تضمن التسخط من البنات اعتراضاً على القدر سواء كان هذا الاعتراض على القدر بالفعل أو القول أو القلب، فهو نقص في التوحيد والعياذ بالله. حكم بشارة من وُلد له ولد وتهنئته:


    مستحبة، لعموم قوله تعالى: احكام فقهيه لمن رزق الولد Braket_r وبشروه بغلام عليم احكام فقهيه لمن رزق الولد Braket_l [الذاريات:28].
    والتهنئة ثابتة في كل أمر يسُر؛ لما ثبت في قصة توبة كعب بن مالك وصاحبيه، حيث هُنِّئوا بتوبة الله عليهم والقصة ثابتة في الصحيحين.
    والتهنئة تكون بقولك: بورك لك في الموهوب، وشكرت الواهب، وبلغ رشده ورزقت بره. حكم الأذان في أذن المولود اليمنى والإقامة في اليسرى:


    التأذين في أذن المولود مستحب؛ لما روى أبو رافع قال: ( رأيت النبي احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla أذّن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ) [رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن].
    وأما الإقامة في اليسرى فليس له أثر صحيح يستند إليه. حكم تحنيك المولود:


    مستحب، والدليل ما رُوي في الصحيحين عن أبي موسى احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_ratheya قال: ( وُلد لي غلام، فأتيت النبي احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla فسمَّاه، إبراهيم وحنَّكه بتمرة )، زاد البخاري: ( ودعا له بالبركة ودفعه إليَّ، وكان أكبر ولد أبي موسى ). أحكام في العقيقة:


    حكمها: مستحبة، والدليل قوله احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla: { مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دماً، وأميطوا عنه الأذى } [خرّجاه في الصحيحين].
    وقتها: تستحب في يومه السابع، والدليل حديث سمرة قال: قال رسول الله احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla: { كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويسمى فيه، ويحلق رأسه } [رواه أهل السنن، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح].
    تفاضل الذكر والأنثى: عقيقة الغلام شاتان وعقيقة الأنثى شاة، والدليل: حديث عائشة قالت: ( أُمرنا أن نعق عن الغلام شاتين، وعن الجارية شاة ) [رواه الإمام أحمد، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح].
    صفتها: تكون العقيقة خالية من العيوب المؤثرة بالأضاحي، فلا تجزئ العوراء ولا العجفاء ولا مكسورة ولا مريضة، والأفضل أن تكون شاة أو شاتين للخبر السابق، وذكر بعض أهل العلم أن يمكن أنه يعق بكل ما يجزئ في الأضحية والنسك من الإبل والبقر، والأولى ما جاء بالنص من الشاء.
    الاشتراك فيها: لا يصح الاشتراك فيها، كسبعة مواليد يشتركون في بدنة، بل يُراق عن كل واحد منهم دم.
    في مصارفها: روي عن الإمام أحمد أنه قال في العقيقة يأكل ويطعم جيرانه. حكم حلق رأسه والتصدق بوزن شعره:


    قال حنبل: سمعت أبا عبدالله يقول: ( لا بأس أن يتصدق بوزن شعر الصبي ). متى يسمى المولود؟


    تسميته في أي وقت جائزة، فقد سبق أن تسميته تكون يوم سابعه، وقد ثبت عنه احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla أن قال: { ولد لي الليلة غلام، فسميته باسم أبي إبراهيم... } الحديث، [رواه مسلم في صحيحه]. حكم الختان:


    واجب في حق الذكور؛ لقوله احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla لرجل أسلم: { ألق عنك شعر الكفر واختتن } [رواه أبو داود] ولعموم قوله تعالى: احكام فقهيه لمن رزق الولد Braket_r ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا احكام فقهيه لمن رزق الولد Braket_l [النحل،123]، وقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_ratheya قال: قال رسول الله احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla: { اختتن إبراهيم احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم }. ومستحب للنساء، والدليل قوله احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla: { الختان سنة للرجال، مكرمة للنساء } [رواه الإمام أحمد]. حكم بول الغلام والجارية قبل أن يأكلا الطعام:


    ينضح على بول الغلام ويغسل من بول الجارية؛ والدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت: ( أتي رسول الله احكام فقهيه لمن رزق الولد Article_salla بصبي يحنكه، فبال عليه، فأتبعه الماء ) [رواه البخاري ومسلم، وزاد مسلم: ولم يغسله].
    وما رواه أهل السنن والحاكم بأنه جيء بالحسن والحسين رضي الله عنهما، فبالا على صدره فأرادوا أن يغسلوه، فقال: { رشوه رشاً، فإنه يغسل بول الجارية ويرش بول الغلام } [صححه الحاكم ووافقه الذهبي].
    هذا ما تيسر من أحكام فقهية تتعلق بالمولود، أسأل الله أن ينفع بها، والله ولي التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين
    نسمة الوادي
    نسمة الوادي


    عدد المساهمات : 149
    نقاط : 313
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 12/07/2009

    احكام فقهيه لمن رزق الولد Empty رد: احكام فقهيه لمن رزق الولد

    مُساهمة من طرف نسمة الوادي الإثنين سبتمبر 07, 2009 11:52 am

    للهم لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 5:18 pm