ادب الخطبة والخطباء -------------------------------------
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد:قال بعض الفضلاء:ابلغ الخطب ما وافق الزمان والمكان والحال ففي زمن صيام رمضان مثلا يبين الخطيب للناس حكمه واحكامه والمقصود منه، وينهام عن البدع التي تحدث فيه مبينا ضررها.وفي عيد الفطر يبين احكام صدقة الفطر ولايحسن به ان يستبدلها ببيان احكام الاضحية او غير ذلك ويتركها بتاتا.وفي مكان تفرق اهله يخطب فيهم بالاتحاد،او تكاسلوا عن طلب العلم حثهم عليه،او اهملوا تربية ابنائهم حثهم ايضا عليها..الى غير ذلك مما وافق احوالهم ويلائم مشاربهم ويناسب طباعهم،يخطب في كل مكان بحسبه،مراعيا احوال العالم،بصيرا بمقترفاتهم الحاصلة في خلال الاسبوع ،فينهاهم عنها وينبههم عليها متى رقي منبر الخطابة عسى ان يهتدوا طريقا قويما.ثم قال:
كيف كانت الخطب في الصدر الاول؟كانت الخطب في الصدر الاول لها المكانة العالية والمقام الاسنى.كانت موضوع المفاخرة بين العرب كما يفتخرون في الشعر،كانوا ينتقون من جواهر الالفاظ اعذبها واظرفها واحلاها،ومن المعاني ارقها وادقها واغلاها،ومع ذلك فكانوا يضمونها آيات من كتاب الله تعالى لتزداد حلاوة وطلاوة حتى انه ليعاب على خطبة ليس فيها آية من القرآن الكريم.بلغت زمن الخلفاء الراشدين عنفوان شبابها فان القرآن بما اشتمل عليه من ابدع الاساليب اعانهم على الخوض في عباب التفنن في دائرة الارشادات الجاذبة بمغناطيسها الافئدة.كانوا لايتقيدون بوقت بل كلما دعت الحاجة اجتمعوا فألقيت عليهم استشارة او وعظ او تذكير كان الخطيب اذا قام لأمر ما سحر الالباب وملك بمرصعات المواعظ ما لا يملك بمرهفات السيوف والرمح.يؤلف بين من تفرق ويسكن الفتن ويزيل المخاصمات ويقطع المنازعات يقيمهم ان شاء ويقعدهم ان اراد بقوة اقتداره وشدة تأثيره.ثم قال:ومتى حدث الانحطاط في الخطب؟ان الخطابة قبل كانت بيد الخلفاء الراشدين والرؤساء العظام وكانت موضوع احتراس.كان يخطب الخطيب قائما"الاخطبة النكاح"آخذا بيده عصا او مخصرة او قناة او غير ذلك فلما جاءت الدولة المروانية واستولى الترف وعم وتولى كرسي المملكة الوليد ابن عبد الملك بن مروان بدأ يخطب-وااسفاه-جالسا ترفعا منه واستهانة بهذا الموقف الجليل.ومن هذا اخذت الخطابة في الاضمحلال والتلاشي فكان آخر خطيب اجد من ائمة الاسلام المأمون بن هارون الرشيد من خلفاء الدولة العباسية وترك الملوك الخطابة ووكلوا امرها كغيرها من الامور لغيرهم فصارت منحطة القدر بعد الرفعة وموضع الاستهانة بعد التجاة تولاها اناس ما قدروها حق قدرها وما دروا المقصود منها بجهالاتهم المطبقة حتى انك لو خاطبت احدهم عن الخطبة التبعة وتغييرها بما يستدعيه الزمان ما اجابك الا بقوله لايكن للنفوس الآن ان تتزحزح عن غيها وان الخطب الآن هي من قبيل الرسوم فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.فأنت ترى اليوم ببغاء كل منبر ينفث سموم الاماتة والتدمير والاقعاد عن العمل متمسكا بمثل قوله رحمه الله"امن تقتني الدنيا وانت تموت،ولمن تبتني العلياء والمقابر بيوت..الخ"مما امات الامة غافلا عن قول سيد الزاهدين"اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا"ثم قال:
شرط الخطيب:يشترط في الخطيب ان يكون
*عالما بالعقائد الصحيحةحتى لايزيغ ويؤذي الناس بسؤ عقيدته في درك ظلمات الضلال فتسوء العقبى.
*وعلم الفروعكي يصحح العبادات بما علمه من علم الفقه ولأنه عرضة يسأله المأمومون في الاحكام فيجيبهم عن حقيقة ويهديهم بنور الشريعة الى صراط مستقيم لا يهرف ويخبط عشواء في امور الدين بجهالاته كاغلب الخطباء والائمة اليوم فرحماك اللهم رحماك.
*واللغة العربيةوبالأخص علم الانشاء كي يقتدر على تأليف كلام بليغ وتنسيق درر مضيئة يشرق نور اسرارها على افئدة السامعين فيسحرهم ببديع لفظه ويختلب البابهم بجواهر آيات وعظه.
*وان يكون نبيهاكي لا تعزب عليه شاردة الا احصاها ولا واردة الا استقصاها ولينظر بمنظار التأمل والانتقاد ويغوص في بحار الشريعة فيستخرج لآلئ الاحكام ودررها من غير ما يعتريها تشويه ولا يشوبها كلل.
*وان يكون لسنافصيحا منطلق اللسان معبرا عما يخطر بباله من المعني الكامنة في ضميره يبرز ما انطوت عليه السريرة من جليل النصائح وجميل الارشادات مما يكفل السعادة للعباد.
*ووجيهاتهابه القلوب وتجله العيون وتعظمه النفوس يهبه الصغير ويوقره الكبير حتى لكلامه تأثير ويجد له سميعا يعي ما يقال ويعمل بما يسمع.
*وصالحاتقيا مهذبا ورعا قنوعا زاهدا غير متجاهر بمعصية ولا متلبسا بمخالفة يفعل ما يقول فان ذلك ادعى الى قبول الموعظة منه.قال الشاعر الحكيم ابو الاسود الدؤلي رضي الله عنه:
يا ايها الرجل المعلم ** غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي العنا ** كيما يصح به وانت سقيم
ونراك تصلح بالرشلد عقولنا ** ابدا وانت من الرشاد عديم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها ** فاذا انتهت عنه فأنت حكيم
وهناك يقبل ما تقول ويشتفى ** بالقول منك وينفع التعليم
لاتنه عن خلق وتأتي مثله ** عار عليك اذا فعلت عظيم
ولله الامر في عباده يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد والى الله المصير.انتهى
قلت"الالباني":لقد فات المصنف رحمه الله تعالى ان يضم الى الشروط المذكورة شرطا آخر هاما اخل به كافة الخطباء في عامة البلدان مع الاسف الا وهو ان يكون عالما بالسنة عارفا بما فيها مما لم يصح،حتى لا يكون سببا لأذاعة الاحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس،فيضل ويضلوا به،وما اكثر الاحاديث الواهية التي ينشرونها بمناسبة بعض المواسم البدعة وغيرها.
من كتاب((اصلاح المساجد من البدع والعوائد))للعلامة((محمد جمل الدين القاسمي))خرج احاديثه وعلق عليه((محمد ناصر الدين الالباني))
نقلا عن
http://www.rouqyah.com/showthread.php?t=66738
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد:قال بعض الفضلاء:ابلغ الخطب ما وافق الزمان والمكان والحال ففي زمن صيام رمضان مثلا يبين الخطيب للناس حكمه واحكامه والمقصود منه، وينهام عن البدع التي تحدث فيه مبينا ضررها.وفي عيد الفطر يبين احكام صدقة الفطر ولايحسن به ان يستبدلها ببيان احكام الاضحية او غير ذلك ويتركها بتاتا.وفي مكان تفرق اهله يخطب فيهم بالاتحاد،او تكاسلوا عن طلب العلم حثهم عليه،او اهملوا تربية ابنائهم حثهم ايضا عليها..الى غير ذلك مما وافق احوالهم ويلائم مشاربهم ويناسب طباعهم،يخطب في كل مكان بحسبه،مراعيا احوال العالم،بصيرا بمقترفاتهم الحاصلة في خلال الاسبوع ،فينهاهم عنها وينبههم عليها متى رقي منبر الخطابة عسى ان يهتدوا طريقا قويما.ثم قال:
كيف كانت الخطب في الصدر الاول؟كانت الخطب في الصدر الاول لها المكانة العالية والمقام الاسنى.كانت موضوع المفاخرة بين العرب كما يفتخرون في الشعر،كانوا ينتقون من جواهر الالفاظ اعذبها واظرفها واحلاها،ومن المعاني ارقها وادقها واغلاها،ومع ذلك فكانوا يضمونها آيات من كتاب الله تعالى لتزداد حلاوة وطلاوة حتى انه ليعاب على خطبة ليس فيها آية من القرآن الكريم.بلغت زمن الخلفاء الراشدين عنفوان شبابها فان القرآن بما اشتمل عليه من ابدع الاساليب اعانهم على الخوض في عباب التفنن في دائرة الارشادات الجاذبة بمغناطيسها الافئدة.كانوا لايتقيدون بوقت بل كلما دعت الحاجة اجتمعوا فألقيت عليهم استشارة او وعظ او تذكير كان الخطيب اذا قام لأمر ما سحر الالباب وملك بمرصعات المواعظ ما لا يملك بمرهفات السيوف والرمح.يؤلف بين من تفرق ويسكن الفتن ويزيل المخاصمات ويقطع المنازعات يقيمهم ان شاء ويقعدهم ان اراد بقوة اقتداره وشدة تأثيره.ثم قال:ومتى حدث الانحطاط في الخطب؟ان الخطابة قبل كانت بيد الخلفاء الراشدين والرؤساء العظام وكانت موضوع احتراس.كان يخطب الخطيب قائما"الاخطبة النكاح"آخذا بيده عصا او مخصرة او قناة او غير ذلك فلما جاءت الدولة المروانية واستولى الترف وعم وتولى كرسي المملكة الوليد ابن عبد الملك بن مروان بدأ يخطب-وااسفاه-جالسا ترفعا منه واستهانة بهذا الموقف الجليل.ومن هذا اخذت الخطابة في الاضمحلال والتلاشي فكان آخر خطيب اجد من ائمة الاسلام المأمون بن هارون الرشيد من خلفاء الدولة العباسية وترك الملوك الخطابة ووكلوا امرها كغيرها من الامور لغيرهم فصارت منحطة القدر بعد الرفعة وموضع الاستهانة بعد التجاة تولاها اناس ما قدروها حق قدرها وما دروا المقصود منها بجهالاتهم المطبقة حتى انك لو خاطبت احدهم عن الخطبة التبعة وتغييرها بما يستدعيه الزمان ما اجابك الا بقوله لايكن للنفوس الآن ان تتزحزح عن غيها وان الخطب الآن هي من قبيل الرسوم فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.فأنت ترى اليوم ببغاء كل منبر ينفث سموم الاماتة والتدمير والاقعاد عن العمل متمسكا بمثل قوله رحمه الله"امن تقتني الدنيا وانت تموت،ولمن تبتني العلياء والمقابر بيوت..الخ"مما امات الامة غافلا عن قول سيد الزاهدين"اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا"ثم قال:
شرط الخطيب:يشترط في الخطيب ان يكون
*عالما بالعقائد الصحيحةحتى لايزيغ ويؤذي الناس بسؤ عقيدته في درك ظلمات الضلال فتسوء العقبى.
*وعلم الفروعكي يصحح العبادات بما علمه من علم الفقه ولأنه عرضة يسأله المأمومون في الاحكام فيجيبهم عن حقيقة ويهديهم بنور الشريعة الى صراط مستقيم لا يهرف ويخبط عشواء في امور الدين بجهالاته كاغلب الخطباء والائمة اليوم فرحماك اللهم رحماك.
*واللغة العربيةوبالأخص علم الانشاء كي يقتدر على تأليف كلام بليغ وتنسيق درر مضيئة يشرق نور اسرارها على افئدة السامعين فيسحرهم ببديع لفظه ويختلب البابهم بجواهر آيات وعظه.
*وان يكون نبيهاكي لا تعزب عليه شاردة الا احصاها ولا واردة الا استقصاها ولينظر بمنظار التأمل والانتقاد ويغوص في بحار الشريعة فيستخرج لآلئ الاحكام ودررها من غير ما يعتريها تشويه ولا يشوبها كلل.
*وان يكون لسنافصيحا منطلق اللسان معبرا عما يخطر بباله من المعني الكامنة في ضميره يبرز ما انطوت عليه السريرة من جليل النصائح وجميل الارشادات مما يكفل السعادة للعباد.
*ووجيهاتهابه القلوب وتجله العيون وتعظمه النفوس يهبه الصغير ويوقره الكبير حتى لكلامه تأثير ويجد له سميعا يعي ما يقال ويعمل بما يسمع.
*وصالحاتقيا مهذبا ورعا قنوعا زاهدا غير متجاهر بمعصية ولا متلبسا بمخالفة يفعل ما يقول فان ذلك ادعى الى قبول الموعظة منه.قال الشاعر الحكيم ابو الاسود الدؤلي رضي الله عنه:
يا ايها الرجل المعلم ** غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي العنا ** كيما يصح به وانت سقيم
ونراك تصلح بالرشلد عقولنا ** ابدا وانت من الرشاد عديم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها ** فاذا انتهت عنه فأنت حكيم
وهناك يقبل ما تقول ويشتفى ** بالقول منك وينفع التعليم
لاتنه عن خلق وتأتي مثله ** عار عليك اذا فعلت عظيم
ولله الامر في عباده يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد والى الله المصير.انتهى
قلت"الالباني":لقد فات المصنف رحمه الله تعالى ان يضم الى الشروط المذكورة شرطا آخر هاما اخل به كافة الخطباء في عامة البلدان مع الاسف الا وهو ان يكون عالما بالسنة عارفا بما فيها مما لم يصح،حتى لا يكون سببا لأذاعة الاحاديث الضعيفة والموضوعة بين الناس،فيضل ويضلوا به،وما اكثر الاحاديث الواهية التي ينشرونها بمناسبة بعض المواسم البدعة وغيرها.
من كتاب((اصلاح المساجد من البدع والعوائد))للعلامة((محمد جمل الدين القاسمي))خرج احاديثه وعلق عليه((محمد ناصر الدين الالباني))
نقلا عن
http://www.rouqyah.com/showthread.php?t=66738
الجمعة أغسطس 13, 2010 12:26 pm من طرف الامل البسام
» أحب عند الله ...
الجمعة أغسطس 13, 2010 12:13 pm من طرف الامل البسام
» شهر فضيل
الجمعة أغسطس 13, 2010 12:08 pm من طرف الامل البسام
» قصة رائعة فيها العبرة
السبت ديسمبر 26, 2009 5:38 am من طرف المهتدي بنورالله
» الطالب مفارجة يكشف..هكذا عذبنا في سجون عباس
السبت ديسمبر 26, 2009 5:30 am من طرف المهتدي بنورالله
» ايامكم سعيدة
السبت ديسمبر 26, 2009 5:26 am من طرف المهتدي بنورالله
» معالج صور
الخميس نوفمبر 12, 2009 8:35 am من طرف الامل البسام
» صورة شعرية ......( قطرات تنحدر)
الخميس نوفمبر 12, 2009 8:27 am من طرف الامل البسام
» ألى اختى مريم والأخmhma وكل أعضاء المنتدى
الخميس نوفمبر 12, 2009 12:25 am من طرف الامل البسام
» اللهم اغفر لنا في رمضان
الأحد نوفمبر 08, 2009 8:59 am من طرف حليم
» اين انت يا احباب الاسلام اين انتم يا احباب المنتدى!!!!!
الجمعة نوفمبر 06, 2009 10:34 am من طرف المهتدي بنورالله
» بالعربي الصريح .. واللسان الفصيح
الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 6:53 am من طرف الامل البسام
» دعوة.......
الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 6:50 am من طرف الامل البسام
» هل تقرير غولدستن هو القشة التي قصمت ظهر عباس
الأحد أكتوبر 25, 2009 8:12 pm من طرف المهتدي بنورالله
» ,,,,,,,,,,,,,,,,,,الاخوات الباكيات
الخميس أكتوبر 22, 2009 8:50 pm من طرف الامل البسام
» اول مدرسة ؟؟؟
الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 7:16 am من طرف الامل البسام
» تصريحات ... مسؤولة !!!!!!!
الأحد أكتوبر 18, 2009 7:50 am من طرف الامل البسام
» تأثير الورود على الورود
السبت أكتوبر 17, 2009 11:56 pm من طرف الامل البسام
» امراض يشفيها الضحك
السبت أكتوبر 17, 2009 11:53 pm من طرف الامل البسام
» وابصر الأعمى
السبت أكتوبر 17, 2009 11:47 pm من طرف الامل البسام
» لمضغ العلكة فوائد صحية وذهنية جمة
السبت أكتوبر 17, 2009 11:36 pm من طرف الامل البسام
» البيض يحمي السيدات من سرطان الثدي
السبت أكتوبر 17, 2009 11:25 pm من طرف الامل البسام
» حدث في 17 تشرين اول
السبت أكتوبر 17, 2009 2:42 pm من طرف الامل البسام
» حدث في 17 تشرين اول
السبت أكتوبر 17, 2009 2:42 pm من طرف الامل البسام
» حدث في 17 تشرين اول
السبت أكتوبر 17, 2009 2:42 pm من طرف الامل البسام
» اغراهم سكوتنا ...
السبت أكتوبر 17, 2009 6:28 am من طرف الامل البسام
» اذا كانت تهجر الحاضرين ... فكيف باملاك الغائبين؟؟؟؟؟؟
السبت أكتوبر 17, 2009 6:15 am من طرف الامل البسام
» عرفت ... فالزم ( حلاوة الرباط)
السبت أكتوبر 17, 2009 6:09 am من طرف الامل البسام
» اسرائيل تعتقل .. من سيوقفها ؟؟؟؟؟؟
السبت أكتوبر 17, 2009 6:04 am من طرف الامل البسام
» النار والدم والحديد ( هو الموقف الموحد) المفيد
السبت أكتوبر 17, 2009 5:56 am من طرف الامل البسام
» اسرائيل لا تتحدى الاراددة الدولية .. بل تحققها !!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
السبت أكتوبر 17, 2009 5:50 am من طرف الامل البسام
» اعملوا انتم ... فماذا تنتظرون من يهود ؟؟؟؟؟؟؟
السبت أكتوبر 17, 2009 5:43 am من طرف الامل البسام
» الخصم والحكم
السبت أكتوبر 17, 2009 5:38 am من طرف الامل البسام
» قصيدة ضوء القمر
الجمعة أكتوبر 16, 2009 7:21 pm من طرف الامل البسام
» كل عام وانتم بخير
الجمعة أكتوبر 16, 2009 7:11 pm من طرف بنت جبل المكبر
» الجرنفس والمحشئن
الجمعة أكتوبر 16, 2009 7:02 pm من طرف بنت جبل المكبر
» عشر نساء لا يدخلون الجنة
الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 8:38 am من طرف الامل البسام
» عشر نساء لا يدخلون الجنة
الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 8:37 am من طرف الامل البسام
» اداب معلم ومتعلم القران
الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 8:28 am من طرف الامل البسام
» والله مشتاق
الإثنين أكتوبر 12, 2009 8:47 pm من طرف الامل البسام